ما الجديد في أيونك 5 ؟

نشر في: 24/2/2020 - 10:20 م



مقدمة:
في الحادي عشر من الشهر الثاني لهذا العام أعلنت شركة أيونك عن إطلاق النسخة الخامسة من إطار العمل الشهير أيونك والخاص بتطوير تطبيقات جوال لبيئات متعددة باستخدام شيفرة برمجية واحدة معتمدة على لغات الويب.

قبل أن أبدأ بالحديث عن ميزات هذه النسخة والجديد فيها لا بد أن أذكر أن أيونك هذه الأيام تعتبر من أقوى frameworks الخاص بتطوير تطبيقات متعددة البيئة، بعد قيام شركة جوجل بإصدار فلاتر وتحقيقه لشهرة كبيرة خلال فترة قصيرة اعتقد الكثيرون أن فلاتر سيقضي على آيونك وينهي شعبيته، لا سيما أن فلاتر مدعوم من قبل شركة كبيرة ويولد تطبيق نيتف، لكن هذا لم يحدث وما زال لدى آيونك نقاط قوة كبيرة حافظت على وجوده في السوق، ربما أخصص درساً مستقلاً للمقارنة بينهما، لكن دعونا الآن نتحدث عن ميزات الإصدار الخامس من آيونك.


مميزات آيونك 5:

1- من أهم خصائص هذا الإصدار بالنسبة للمبرمجين كونه يتيح الانتقال migration من الإصدار السابق (أيونك 4) بخطوات سهلة دون الحاجة إلى إعادة برمجة التطبيق، وذلك لأنه وإن كان إصداراً جديداً إلا أنه لا يحمل تغيير على بنية المشروع، التحديثات التي تمت في هذا الإصدار هي تحديثات لمكتبات أيونك نفسها دون أن يؤثر ذلك على الشيفرة البرمجية التي كتبها المطور.
لمعرفة كيفية الانتقال من أيونك 4 إلى أيونك 5 يمكن الدخول إلى التوثيق الرسمي.


2- التعديل الثاني الكبير الذي حصل في هذا الإصدار هو تحديث مكونات واجهة IOS، كما نعلم عند بناء تطبيق آيونك بيئة معينة فإن عناصرها تأخذ شكل عناصر البيئة الأصلية، وبسبب أن شركة Apple أصدرت مؤخراً تحديثاً يتعلق بتصميم مكونات الواجهات مثل تصميم Segment وHeader و Title و Modal و Menu و Refresher فهذه التحديثات تم الأخذ به في الإصدار الجديد من أيونك.

 

 

3- التعديل الثالث هو التأثيرات Animations، مبرمجي التطبيقات النيتف دائما يجدون صعوبة في إضافة تأثيرات إلى عناصر التطبيق، لكن عند استخدام آيونك فإنك تجد سهولة كبيرة في التعامل مع التأثيرات، سابقاً كنا نستخدم مكتبات التأثيرات الشهيرة مثل Animate.css وأمثالها لكن اليوم ليس هناك حاجة لإضافة أي مكتبة خارجية، أصبحت أيونك تدعم التأثيرات وبخيارات واسعة ومتعددة وقابلة للتخصيص وبنفس الوقت سريعة الأداء.

للمزيد حول التأثيرات في أيونك 5 وكيفية التعامل معها يمكن الدخول إلى التوثيق الرسمي.

 


4- التعديل الرابع: كان من نصيب مكتبة الأيقونات، عند إنشاء أي تطبيق تحتاج لاستخدام عدد من الأيقونات، بدلاً من أن تحتاج لتصميم هذه الأيقونات على شكل صور وفرت آيونك مكتبة فيها عدد كبير جداً من الأيقونات بخيارات واسعة وهي متوافقة كذلك مع شكل الأيقونات في آندرويد وآيفون.

للحصول على مكتبة الأيقونات في أيونك 5 يمكن الدخول إلى التوثيق الرسمي.

 


5- إضافة خاصية Dark Mode على ألوان التطبيق، حيث أصبح بالإمكان التبديل بين Light Mode Color و Dark Mode Color بسهولة في تطبيقات أيونك.

للمزيد حول الألوان في أيونك 5 وكيفية استخدامها يمكن الدخول إلى التوثيق الرسمي.

 


6- التعديل على تصميم نماذج البدء الأساسية المتوفرة في أيونك وهي نموذج البدء الفارغ Blank Starter، ونموذج البدء المعتمد على القائمة الجانبية Menu Starter، ونموذج البدء المعتمد على التبويبات Tabs Starter، وإضافة نموذج بدء جديد وهو نموذج القوائم List Starter وكل نموذج يدعم Dark Mode و Light Mode.

للمزيد حول كيفية إنشاء تطبيق أيونك 5 وفق نموذج بدء معين يمكن الدخول إلى التوثيق الرسمي.

 

 

هذه أهم التعديلات التي تم إدخالها على أيونك من خلال الإصدار الخامس منه.

لمشاهدة الفيديو على اليوتيوب:

 

لتحميل العرض التقديمي:

https://www.slideshare.net/RiyadKhalifeh/5-229129551
بالتوفيق للجميع


 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *